• ×

02:43 مساءً , الثلاثاء 29 ربيع الثاني 1439 / 16 يناير 2018


جديد التصوير الفوتوغرافي

مسابقة التصوير الضوئي تقيمها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تشجيعًا..

القوالب التكميلية للأخبار

Rss قاريء

تعرف على مشاري

فتحة العدسة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 دائما نشوف شعارها .. وهو يرمز دائماً لفتحة العدسة اللي تتكون من شرائح دائرية تتحكم في قطر الدائرة للعدسة.

تقريباً بهذا الشكل


image


فتحة العدسة أو الحدقة (بالإنجليزية: Aperture) وهي فتحة داخل عدسة الكاميرا يمكن التحكم بها بتضييقها أو فتحها للحصول على كمية الضوء المناسبة ، أو ما يسمى بالتعريض المناسب فكل ما كانت العدسة مفتوحة أو واسعة كل ما كانت كمية الضوء الداخلة أكثر والعكس الصحيح. وللحصول على التعريض المناسب يجب الموازنة بين مقدار فتحة العدسة وسرعة الغالق.

image


يكون لكل عدسة مدمجة أو عدسات متغيرة لكاميرات الـ ( DSLR-SLR ) قطر لفتحة العدسة معروف ويتم الإشارة له برمز الـ (F-Number ) ويرمز إليها ب الرقم /F، وفتحات العدسة المتعارف عليها في معظم الكاميرات تقع ما بين F/2 و F/16 ، ولكن هذا لا يمنع وجود عدسات بفتحات أكبر أو اقل مثل F/1.4 أو F/22 الخ.

فتحة العدسة واسعة :


من F/1.4 إلى F/5.6 أو قريب من هذا الرقم.

فتحة العدسة ضيقة :

من F/8 إلى F/22 أو فيما فوق.


التحكم في فتحة العدسة بالكاميرا :

و كما قلنا ان كل العدسات لها فتحات معينه وتسمح كاميرات الـ ( DSLR ) ، وبعض كاميرات ذات العدسة المدمجة مثل كاميرات السوبر زووم في التحكم في فتحه العدسة بما يناسب موضوع التصوير للحصول على تعريض مناسب و لفتحة العدسة علاقه قويه بينها وبين سرعة الغالق والـ ISO للحصول علي التعريض المناسب، فمثلا السرعات السريعة لسرعة الغالق تقلل الوقت الذي يتم فيه ادخال كمية من الضوء إلى حساس الكاميرا أو فيلم الكاميرا وبالتالي يحتاج التعريض إلى فتحة عدسة كبيرة ، و ISO مرتفع للحصول علي كمية ضوء مناسبه وتعويض وقت التعريض القليل، والعكس في سرعات الغالق البطيئة.
و يتم التحكم في فتحة العدسة عن طريق الوضع اليدوي في الكاميرا ، ويشار اليه بحرف ( M ) أو وضع التحكم في فتحة العدسة ويشار اليه في الكاميرا بحرف (P ) أو ( Av) .


فتحة العدسة وتصوير الطبيعة :

هنالك اعتقاد خاطئ عند بعض المصورين ، بأنه كل ما كانت فتحة العدسة أكبر قيمة (اصغر فتحة) مثل F22 كانت الصورة أكثر حدة ولذلك فإن مصوري الطبيعة يستخدمون فتحات عدسة ضيقة، فقد يستخدم البعض أضيق فتحة عدسة لدية اعتقاداً إن الصورة سوف تصبح أكثر حدة. لكن الصحيح إن كل ما ضيقنا فتحة العدسة حصلنا على عمق ميدان أكبر وليس على أكثر حدة، ولنحصل على أفضل حدة في الصورة هنالك ما يعرف بالمنطقة الحلوة في العدسة وهي أفضل حدة قد تصنعها العدسة وتكون المنطقة الحلوة في أغلب الأحيان في عدسة F8 - F22 هي تقريباً F8 أو F11 ، وبالأرجح لو تسأل أغلب المصورين لقال لك أن فتحة عدسة F22 هي أكثر فتحة عدسة حدة في هذه العدسة وهذا مفهوم خاطئ، فلو صورنا منظراً بفتحة عدسة أقل أو أكثر من المنطقة الحلوة لن تحصل على أفضل حدة .. وفي نهاية الامر إن تضييق فتحة العدسة لا يعني دائما حدة أكثر بل الأصح كل ما ضيقنا فتحة العدسة حصلنا على عمق ميدان واسع.

عمق الميدان هو أحد العوامل المهمة والمؤثرة كثير في الصور وفي العزل وله درس خاص.


image

نشاهد في الصورة كيف لما كانت الفتحة كبيرة كان المنظر في الخلفية نوعاً ما معزول ولما صغرنا فتحة العدسة بدأ يدخل من ضمن عمق الميدان - للمهتمين بالـعزل - استخدم أكبر فتحة عدسة ممكنة.


نهاية درس فتحة العدسة
اخوكم راشد بن ناصر آل قنيعير
الانستقرام
rashed2k

تويتر
rashed2k

بواسطة : خيال عدستي
 0  0  3.1K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:43 مساءً الثلاثاء 29 ربيع الثاني 1439 / 16 يناير 2018.